عشبة الشبت

فوائد عشبة الشبت
تستعمل عشبة الشبت في المطبخ العربي والغربي لإضافة نكهة خاصة للأطباق .
بذور الشبت (Dill seeds) هو الجزء الذي يمتلك خصائص عطرية ويعطي طعم شبيه بطعم بذور الكراوية .
فوائد بذور الشبت للحساسية: هل هي فعلًا موجودة؟
وُجد أن مركبات الفلافونويدات الموجودة في بذور الشبت وحسب الكثير من الدراسات لها خصائص مضادة للحساسية وآلية عملها تقوم بوقف إطلاق مادة الهستامين ومنع الخلايا القاعدية (Basophils) من إنتاج الإنترلوكين 4 (Interleukin-4) والإنترلوكين 13 (Interleukin-13) المسببة للحساسية.
ولكن من جانب آخر تبين بذور الشبت تعد من محفزات الحساسية التي قد تسبب: القيء، والتورم، وحكة في الفم، والإسهال.
وتظهر هذه الأعراض بشكل خاص عند الأفراد الذين سبق وعانوا من حساسية تجاه الجزر، أضف إلى ذلك أنه ومن الممكن لعصير الشبت أن يجعل الشخص أكثر حساسية لأشعة الشمس المباشرة.
لذلك لا يمكن الجزم بفوائد بذور الشبت للحساسية.
فوائد بذور الشبت الأخرى
ما يجعل بذور الشبت تمتلك العديد من الفوائد هي احتواء معلقة طعام صغيرة منها على الكثير من المعادن والعناصر التي يحتاجها الإنسان، إلى جانب ذلك فإن بذور الشبت تحتوي على مركبات نباتية تمتلك خصائص مضادة للأكسدة تساهم في العلاج والسيطرة على العديد من الأمراض، نذكر هنا أبرز هذه المركبات وأهميتها:

  1. مركبات الفلافونويدات (Flavonoids)
    كما ذكرنا سابقًا احتواء بذور الشبت على مركبات الفلافونويدات أسهمت في جعل فوائد بذور الشبت للحساسية موجودة، بالإضافة لذلك تلعب مركبات الفلافونويدات التي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة دورًا هامًا في صحة العديد من أعضاء الجسم ومن أهمها الدماغ، كما أنه وُجد لهذه المركبات النباتية ارتباط وثيق في الحد من خطر الإصابة والوقاية من أمراض القلب والسرطان والسكتات الدماغية.
  2. تربينويدز (Terpenoids)
    يعد التربينويدز من المركبات الكيميائية النباتية ذات الخصائص المضادة للأكسدة ومن المحتمل لها أن تقي من الأمراض التي تصيب أعضاء مهمة في جسم الإنسان، مثل: الكبد، والكلى، والدماغ، والقلب.
  3. العفص (Tannins)
    يطفي هذا المركب الكيميائي النباتي الطعم المر لبذور الشبت كما يتسم العفص بخصائصه المضادة للبكتيريا وكبقية المركبات النباتية التي تم ذكرها يتميز العفص بخصائص مضادة للأكسدة.
    كيفية إضافة الشبت وبذوره إلى الطعام

الشبت

أضف تعليق

تصميم موقع كهذا باستخدام ووردبريس.كوم
ابدأ